الطريقة الصحيحة لغسل وكوي الشماغ والعناية به؟

الطريقة الصحيحة لغسل وكوي الشماغ والعناية به؟

ماهي الطريقة الصحيحة لغسل وكي الشماغ؟

 لقد مررنا جميعًا بهذه التجربة مرة واحدة على الأقل. عندما لا تتطابق اطراف شماغك او يتغير لونه او يتعرض للتلف. خاصة، عندما تتنسل التطريزة الحمراء.
في هذه المرحلة كنت تتمنى لو كنت قد أوليت مزيدًا من الاهتمام لهذا الملصق الموجود داخل شماغك، بالطبع. والتزمت بتعليمات الغسيل والعناية قبل فوات الاوان.
لذلك كلوب ريفيرا يسعدها مساعدتك في العناية بشماغك للمحافظة على جودته ولمعانه لمدة طويلة.
 
بداية، يجب ان نعلم ان خامة الشماغ ونوعية خيوطه تلعب دوراً هاماً في جودة الشماغ وقدرته على تحمل ومقاومة الاهتراء والتلف الناتج عن الغسيل والكي المتكرر. بالطبع لا تتوقع اداء جيداً من الاشمغة متوسطة او منخفضة الجودة.
لهذا السبب، قم دائماً بشراء الاشمغة المنسوجة من خامات قطنية بمواصفات عالية الجودة.
تأكد من ان الشماغ قد تم نسجه من خيوط قطنية، محررة، مزوية، محروقة الشعيرات، مصبوغة بألوان ثابتة ومجهز بمواصفات عالية. فذلك، سوف يوفر للشماغ ميزاته الغير مسبوقة. فالاشمغة المرتبطة بماركات مشهورة تلتزم بشكل عام بتفاصيل الجودة ومنها:
  • ثبات الابعاد وتطابق الأطراف بدون شطط، حتى بعد الغسيل المتكرر.
  • مقاومة خيوط الشماغ للتأكل والاهتراء حتى مع الغسل المتكرر.
  • مقاومة الشماغ للتجعد والكرمشة لسهولة الكي.
  • صبغات ثابتة مقاومة للاحتكاك للغسيل والكي المتكرر.
  • لون مقاوم لاشعة الشمس فوق البنفسجية.

لهذا السبب، فإن امتلاكك لشماغ من عالي الجودة من ماركة محترمة هو الخطوة الاولى للمحافظة على شماغك والعناية به.

 
في نهاية المطاف، يبقى السؤال، ماهي أفضل طريقة لغسل الشماغ والعناية؟
وهو سؤال عادة ما يكون مرتبطاً بالشماغ الجديد بعد الشراء. والحقيقة ان الاجابة على هذا السؤال تسري على الشماغ الجديد او الذي ترتديه الآن.
بداية، يعتبر الشماغ من الأنسجة الرقيقة الضعيفة المعرضة للتلف بسهولة. فأرضية الشماغ البيضاء يتم نسجها من ارفع خيوط القطن المستخدمة في صناعة النسيج. كما ان عدد الخيوط لا تزيد عن ٥٠ خيط في البوصة مقارنة بالقميص القطني العادي الذي تزيد خيوطه عن ٣٠٠ خيطاً لنفس المساحة. كما لا ننسى طرزة الشماغ الحساسة وقابليتها السريعة للتلف والتنسيل. علاوة على ذلك، فالشماغ عند استخدامه غير معرض للاتساخ كغيره من الملابس الاخرى نظراً لوجوده على الرأس وعدم التصاقه بالجلد والعرق كغيره من الملابس.
ولذلك، يفضل عند غسل الشماغ نقعه في الماء فقط مع وجود سائل الغسيل بتركيز منخفض (لا تستخدم بودرة الغسيل) المخصص للملابس البيضاء الخالية من مادة الكلورين.
كثافة خيوط الشماغ في كل بوصة مقارنة بخيوط القميص
خيوط الشماغ
زيادة على ذلك، ان لا تزيد مدة النقع عن نصف ساعة على درجة حرارة منخفضة لا تزيد عن ٤٠ درجة مئوية.
من ناحية أخرى، لا ينصح بغسل الشماغ في الغسالة او دعكه بشدة. لان ذلك سوف يشتت ويبعثر خيوط الشماغ الرفيعة ويعرضها للتلف والتنسيل.
كما، يفضل تنشيف الشماغ بواسطة تعليقه في الهواء الطلق واستخدام النشافة الكهربائية على درجة حرارة منخفضة وحيداً بدون ملابس اخرى. لأن احتكاك الشماغ بالملابس الاخرى سوف ينسل الخيوط الحمراء الرقيقة، نتيجة لذلك.
من ناحية أخرى، يفضل القيام بكوي الشماغ من الخلف حتى لا يؤدي احتكاك طرف المكواة الحاد الى تنسيل طرزة الشماغ الحساسة.
 
الطريقة الصحيحة وكيفية غسل الشماغ الجديد
هل يجب غسل الشماغ الجديد بعد شرائه، وماهي الطريقة الصحيحة لعمل ذلك؟
من الافضل ان يتم غسل الشماغ الجديد بعد شرائه لإزالة بقايا الأصباغ ومواد التجهيز الضارة للبشرة. لا سيما الاوساخ غير المرئية الناتجة عن ملامسته للأيدي في معارض البيع سواء الباعة او العملاء. كذلك لا يجب إضافة ملح او اي مواد اخرى غير سائل الغسيل بتركيز خفيف لمدة لا تزيد عن ربع ساعة على درجة حرارة منخفضة. وبعد ذلك يتم عصره برفق وتجفيفه بالتعليق في الهواء الطلق.
 
نصائح
درجات الحرارة المرتفعة مثل الغسيل بالماء الساخن او التنشيف على درجة حرارة عالية ليست صديقة للقطن، ويمكن أن تتسبب في تقلص الخيوط وانكماشها وبالتالي عدم تطابق أطراف الشماغ.
لا يؤدي التجفيف الزائد إلى تقلص الملابس القطنية نتيجة ارتفاع درجة الحرارة فحسب، بل يؤدي أيضًا إلى تجعد مفرط، ولذلك حافظ دائما على رطوبة الشماغ حتى عند تجفيفه وتنشيفه.
تحتاج معظم الاشمغة إلى القليل جدًا من الكي إذا تمت إزالتها من المجفف وهي رطبة قليلاً. علق الشماغ لإنهاء التجفيف لمنع التجاعيد المفرطة.
يمكن تجفيف وتنشيف الشماغ على حبل غسيل خارجي أو حبل تجفيف داخلي. بينما تساعد أشعة الشمس فوق البنفسجية في تبييض الملابس البيضاء، ولكن يفضل تعليق الشماغ الاحمر بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة لمنع بهتان اللون الاحمر للشماغ.
تتجعد بعض الاشمغة القطنية بشكل مفرط أو تظهر حواف مجعدة عند غسلها وتتطلب كيها. استخدم مكواة متوسطة الحرارة وقم دائمًا بالكي على الجانب الخلفي من الشماغ. لمزيد من الحماية، استخدم قطعة قماش مضغوطة بين المكواة والشماغ. درجات الحرارة العالية للغاية، عند الكي، يمكن أن تحرق ألياف السليلوز (القطن) ما يسبب الحرق أو الاصفرار عندما تبدأ الياف القطن في الاحتراق.
للحصول على لمسة نهائية نقية، قم برش نشا الغسيل اثناء عملية الكي.
تعليمات وارشادات العناية وغسيل وكي الشماغ الجديد
 
الخلاصة
    • لا ينصح بغسل الشماغ بالغسالة بل بنقعه في ماء بارد.

    • لا تستخدم بودرة الغسيل بل سائل الغسيل الخالي من المبيضات بتركيز منخفض.

    • تجنب فرك الشماغ. ولكن إذا احتاج الامر فقم بفرك المنطقة المتسخة فقط برقه ورفق.

    • تجنب عملية العصر الشديد. دع الهواء الطلق يقوم بهذه العملية.

    • يفضل تنشيف الشماغ بتعليقه في الهواء او وحيداً في النشافة الكهربائية على درجة حرارة منخفضة واخراجه من النشافة وهو رطب.

    • يفضل الكوي من الخلف باستخدام مكواة بخارية.

    • الحرارة المرتفعة هي العدو اللدود للشماغ القطني. ولذلك اغسل شماغك وقم بتنشيفه على درجات حرارة منخفضة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *